خدعة “العين الحمراء” الأميركية عن شمال غزة لحكومة نتنياهو

أحدث المقالات

“سكون” الفصائل الفلسطينية حول مستقبل قطاع غزة..انتظار أم عجز

أمد/ كتب حسن عصفور/ بعدما أنهى وفدي فتح وحماس مناقشة...

من ينتصر في حرب غزة…الإنساني أم السياسي؟!

أمد/ كتب حسن عصفور/ للمرة الأولى منذ انطلاق الحرب التدميرية...

رسائل “لاتينية” إلى دول عربية..فلسطين ولبنان تسألكم “هل”..!

أمد/ كتب حسن عصفور/ في مفارقة تبدو مصادفة زمنية، أن...

مؤلفاتي

spot_img

تنوية خاص

“الصبية” الألمانية ما تحملت حملتهم..يا حرام

تنويه خاص: يبدو أن حملة يهود ألمانيا الصهاينة كسرت...

أبوها المصالح الي داست المبادئ

ملاحظة: في أشيا بتصير بدها "صفنة"..إعلام قطري بعد سنة...

وبعدين مع فرقة البرم الحمساوي..من التكتكة للدغدغة

تنويه خاص: وبعدين مع فرقة البرم الحمساوي..مش معقول حجم...

شباب ممكن يعملوا اللي ما عملته كل البعبعات

ملاحظة: قرار لجنة عربية أمريكانية بعدم التصويت لكامالا وترامب...

يا رسمية..بلاش تتغابوا عالناس..

تنويه خاص: نصيحة للرسمية الفلسطينية أنها تبطل تتعامل مع...

أمد/ كتب حسن عصفور/ احتفلت وسائل الإعلام، خاصة الناطقة بالعربية، برسالة “الثنائي الأمريكي” وزير الخارجية بلينكن ووزير الدفاع أوستن، إلى حكومة الفاشية اليهودية حول “المساعدات الإنسانية” في شمال قطاع غزة، وما يقوم به جيشها من عمليات إزالة وتخريب وتدمير للمنطقة.

سريعا بدأت حركة “التحليل الاستراتيجي”، وانطلق “الخبراء الأمنيين والسياسيين والمفكرين”، للأهمية الكبيرة والقيمة “التاريخية” التي تحملها تلك الرسالة “النارية”، ووصفها البعض بحدث فريد، وانعكاس لموجة غضب أصابت “الإدارة الديمقراطية” من سلوك نتنياهو وحكومته، وما يبدو أنه استخفاف علني وصريح بها، وفتح باب التنسيق مع المرشح الرئاسي ترامب، خاصة بعدما سرب مكتبه مكالمة هاتفية بينهما.

مبدئيا، العلاقة في الفترة الأخيرة بين الإدارتين، حكومة الفاشيين اليهود في تل أبيب والإدارة الصهيونية في البيت الأبيض، تشهد تباينا واضحا، وبعضه علني وأخر من بين أنفاقهم الخاصة، ولعل زيارة نتنياهو للكونغرس وغياب هاريس عن حضور الخطاب، وكذا التسريبات المنسوبة للرئيس بايدن وما قاله أوصافا لا يقولها حاكم “عربي” عنه، بدأت تبرز نتاج خلافات حول مسار الحرب خاصة بشكلها التدميري الشامل، ورفض كلي لصفقة تهدئة مؤقتة، ولكن الأهم منها مرتبط بملامح الترتيبات الإقليمية ما بعد الحرب، وكذا المشروع الأمريكي للحل في قطاع غزة.

الرسالة التي سربتها الخارجية الأمريكية لمندوبيها الإعلاميين في دولة الكيان، حول “المساعدات الإنسانية” في شمال قطاع غزة، تركت مساحة زمنية لجيش العدو الاحلالي 30 يوما لتوفيق “أوضاعه” في المنطقة، ودون أن يكون هناك “نصا قاطعا” ما يقارب “الأمر الأمريكي” عام 1973، فيما لو تجاهلت حكومة نتنياهو.

إدارة بايدن منحت نتنياهو فرصة طويلة لترتيب مواقع قوات جيش الاحتلال ضمن ترتيبات خاصة، ما يؤدي الى محاصرة المناطق وفق “مربعات” قادرة على مطاردة كل من تراه “خطرا” أمنيا، استباقا للقادم، لذا توقيت الرسالة الأمريكية، ربما يكون هو الأكثر قيمة لها.

لم يكن مصادفة أبدا، إرسال الرسالة الأمريكية “السرية” يوم 13 أكتوبر 2024، ثم تسريبها للإعلام يوم 15 أكتوبر، يكشف ارتباطها المباشر بلقاء فتح وحماس في القاهرة لبحث تشكيل “إدارة مدنية” في قطاع غزة، وموافقة الحركتين عليها دون “شروط” ترتبط بانسحاب قوات الاحتلال، وانطلاق حماس البدء بمناقشتها مع شخصيات غزية، يقدم دفعة كبيرة لإدارة بايدن لإكمال مخطط “ترتيبات اليوم التالي في قطاع غزة”.

لا يمكن اعتبار “رسالة الأنسنة” الأمريكية نهجا تغييرا في التعامل الفرضي على حكومة نتنياهو الفاشية، فكل ما حدث في قطاع غزة عسكريا كان بتنسيق كامل وبموافقة مسبقة قبل الحرب وبعدها، ولم تخف واشنطن خدماتها الأمنية التي ساعدت في اغتيال قيادات حمساوية وقسامية، خاصة محمد الضيف ومروان عيسى، وضوء أخضر لاحتلال محور فيلادلفيا ومعبر رفح، رغم الحساسية السياسية مع مصر، وأثره على الاتفاقية الثنائية بينهما.

أمريكا، قدمت خطوة بثوب “إنساني” كمؤشر أن ترتيبات اليوم التالي بدأت، ويجب الاستعداد لها، خاصة وأن رئيس البنك الدولي ومقره واشنطن، أعلن قيمة تكلفة إعادة اعمار غزة المبدئي بين 14 و20 مليار دولار بشكل أولي، ما يتطلب وقتا وجهدا مكثفا، واستحقاقات خاصة لاكتمال “لوحة الاستعداد”، بعيدا عما يمكن اعتباره “ولدنة سلوكية” لحكومة غرقت في غطرستها، قد تخلق “مطبات” أمام “حلم أمريكي” لمشروع “شرق أوسطي جديد”.

رسالة ” العين الحمرا” الأميركية هي رسالة “خداع سياسي” بغطاء إنساني لما سيكون “فسادا تكوينيا” في قطاع غزة.

ملاحظة: في أشيا بتصير بدها “صفنة”..إعلام قطري بعد سنة من الحرب تذكر تحكي عن “طيش” قيادة حماس..وكان ناقص يقول ولدنتها..والدوحة صارت مستقر لمجموعة تبحث تشكيل بديل عن منظمة التحرير..مواقف قطر مفهومة..بس اللي مش مفهوم خالص صمت حماس وصمت فتح على هيك عمل.. لو كان من غيرها كان قامت الدنيا وما قعدت..أبوها المصالح الي داست المبادئ.. نهاية الهمل والهاملين قربت شكله..

تنويه خاص: يبدو أن حملة يهود ألمانيا الصهاينة كسرت موقف الوزيرة بيربوك..فتحوا عليها نار جهنم بعدما عرقلت صفقة سلاح لجيش الكيان..وقبلها صفحات عن فضيحة خاصة ..شكلها “الصبية” ما تحملت فطلعت بررت قتل الناس والأطفال وحرق الخيم في غزة ولبنان..هيك نجح الفاشيين بقبرها إلى الأبد.. بدون طوشة  كمان..درس صغير يا ريت البعض عنا يتعلموه..

لقراءة المقالات تابعوا موقع الكاتب الخاص

spot_img

مقالات ذات صلة